المسلة | الحدث كما حدث المسلة | الحدث كما حدث

المسلة | الحدث كما حدثالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! المسلة | الحدث كما حدثبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! المسلة | الحدث كما حدثجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! المسلة | الحدث كما حدثبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم المسلة | الحدث كما حدثارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم المسلة | الحدث كما حدثتنويه.. المسلة | الحدث كما حدثنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها المسلة | الحدث كما حدثبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار المسلة | الحدث كما حدثإن شانئك هو الأبتر المسلة | الحدث كما حدثالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني المسلة | الحدث كما حدث#كذبة_بجلاجل -اقحام أسم الجنرال #الشهواني ! المسلة | الحدث كما حدثرئيس جهاز المخابرات يكذب وزير عراقي المسلة | الحدث كما حدثتجري الرياح بما لا تشتهي الأبطال المسلة | الحدث كما حدثمن سرق سيگار صدام حسين !!؟؟ المسلة | الحدث كما حدثأمام القائد العام للقوات المسلحة أمام رئيس جهاز الامن الوطني العراقي المسلة | الحدث كما حدثمسدسات رئيس الجمهورية…..!! المسلة | الحدث كما حدثكتاب جديد عن صدام حسين باسرار ووثائق خطيرة تنشر لأول مرة المسلة | الحدث كما حدثظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي المسلة | الحدث كما حدثالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. المسلة | الحدث كما حدثحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! المسلة | الحدث كما حدثالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: المسلة | الحدث كما حدثالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! المسلة | الحدث كما حدثرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض المسلة | الحدث كما حدثفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) المسلة | الحدث كما حدثدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء
أحدث_الأخبار

جاسم الحلفي.. قميص شيوعي و”كرش” برجوازي

بغداد/المسلة: جاسم الحلفي عضو مكتب السياسي في حزب شيوعي، عراقي الأصل، “سويدي” الجنسية، خسر في الانتخابات، لان الشعب لم ينتخبه، فصعد على ظهر التظاهرات، تعويضا للفشل.

ذلك إنّ الانتخابات في المجتمعات الحضرية هي الفيْصل، فاذا ما سقط فيها سياسي، وتساقط، عكف إلى مجال آخر من النشاط الإنساني ليخدم به بلده، إلاّ في العراق، إذ يصر الخاسر على التمادي في التظاهر بالعزيمة، معتقدا إن لا مجال لخدمة الشعب الا في السياسة لأنها تدغدغ الأحلام في الزعامة والمنصب والمال الوفير.

وعلى هذا النحو، كثُر تجار السياسة والكلمة والمواقف، واستُثمرت الاعتصامات والاحتجاجات لبيع السلع الحزبية والطائفية، بدقائق الحيـل، والفهلوة.

وهذه الارتجالية وعدم النضوج السياسي، برز في أمثال نشطاء وسياسيين لا يعرفون ما يريدون، فلا هم من أهل اليسار، ولا من أهل اليمين، وتحت شعار البراغماتية يركبون الموجة القوية، حتى اذا اضمحلّت، صعدوا الى غيرها، ما جعل الناس تتساءل:

من أي طينة انتم، وماذا تريدون..

تتقلّبون بلا بوصلة، مع اتجاهات الرياح في حضن هذا السياسي، وتحت عباءه ذلك، فلم يُعرف لكم رأي ثابت، ولا مستقر عقائدي،

ضاعت حكمتكم وبطلت فكرتكم.

هذه الانتهازية والوصولية في أمثال جاسم الحلفي، كلفّته الابتعاد كثيرا عن شيوعيته التي طالما تبجّح فيها، فلم يعد ينسّق مع الحزب في نشاطاته حتى لامَه الرفاق، واعترض الحزب الشيوعي على سلوكه السياسي وحتى الشخصي بعدما اتضح انه يسعى الى مجد شخصي يبنيه بالنجومية السياسية، وركوب مطالب الفقراء على رغم امتلاكه لسلسلة فنادق من مصادر أموال مريبة، يفضحها كرشه المتدلي مثل أي برجوازي حتى لو كان “صغيرا”.

وحين لعب على وتر خطير وهو “جاييكم للخضراء”، وهو شعار تحريضي عنفي، يتنافى مع أهداف الحزب الشيوعي، والدستور العراقي، نال سخط رؤساءه الشيوعيين، لكنه أسعف ذاته بوصف نفسه بانه ناشط “مدني” لا “حزبي”، لإعادة إنتاج نفسه للانتخابات التشريعية المقبلة، وانه مواطن فوق الحزب والطائفة، في تلاعب بالألفاظ، لا يغيّر من الحقيقة في شيء.

وبلغت مهزلة ارتجالية الحلفي حين أقحَمَ النائبة ميسون الدملوجي في قلب التظاهرات، وهي العضو في الثقافة البرلمانية، والتي تدور في فلك النواب المترفين البعيدين عن الشعب والمتّهمة بميولها المناطقية، الموالية لأجندة.

لم يكن هذا الرجل المتظاهر بالمعارضة عفويا أبدا في خروجه مع الجموع، وهو ما يكشفه ناشط مدني مخاطبا إياه “تأتي بـ(ميسون الدملوجي) يا (جاسم الحلفي) فبالأمس حاولت إفراغ (ساحة التحرير) عندما حاولت التوجه إلى المنطقة الخضراء وأنت تعلم إن الطرق مسدودة من جانب تمثال ( السعدون) وبعدها عند توجهنا إلى الخضراء من جهة الكرادة يستقبلك احد الضباط الكبار ويقول لك (أهلا استاذ لقد اتصل بي قائد عمليات بغداد، واخبرني انك آت مع مجموعة لتقف في الكرادة)”.

يقول الناشط: من هنا نستنتج أنك يا (جاسم الحلفي) لست متظاهرا للإصلاح…

لكن لِم لا ينزع الحلفي رداء شيوعيته إذا كان يتظاهر باسم “المدنية”، تخلصا من الحزبية التي ينتقدها عند مسؤولين في الدولة والأحزاب الأخرى.

الرجل على ما يبدو ركّاب للموجة، فمنذ سقوطه في الانتخابات حين أبعدته المفوضية وجاءت بشروق العبايجي، ناصَبَ هذه النائبة العداء، وظل “يلطم” على الكرسي المفقود وحرّض متظاهرين على طرد العبايجي من التظاهرات.

لقد أصبح المدنيون الفائزون في الانتخابات عقدة الحلفي، وهم الذين سحبوا البساط من طابو الشيوعيين للحراك المدني، ما جعل الحلفي وأقرانه، يتخبّطون بين علماني وديني، تلوّن الحرباء في ألوان الطبيعة فيلوذ بنفسه ذات الشمال وذات اليسار، لكي يحصل على مقعد برلماني أو جاه سياسي.

هذا المأزق الوجودي للحلفي، دفع متظاهرين يخاطبونه: كن معارضا حقيقيا، وواضحا، أما التظاهر في النهار، والجلوس مع المسؤولين والأحزاب في الليل فقد انكشف، وهو نفاق ما بعده نفاق.

ولقد بات واضحا أن الحلفي لم يعد ممثلا أمينا للتيار المدني في العراق الذي حصل على اقل من عشر مقاعد في الانتخابات الأخيرة ، فيما راح نواب التيار شأنهم شان نواب الكتل السياسية الأخرى، لا يعدون كونهم رقما بسيطا في المعادلة البرلمانية فلم يحققوا آمال الذين انتخبوهم، أما الحلفي فلاذ بالشارع كحال الكثيرين من يسعون إلى البحث انفسهم في خضم الانفعالات السياسية الصاخبة، لكنه ظل قزما في تأثيره أمام الأحزاب العملاقة التي اكتسحت الانتخابات والمناصب والوزارات، ما دفعه الى التعويض، عن الشعور بالنقص عبر المشاركة في انتخابات الأكراد، مصوّتا لقائمة “الحرية” الكردية وهي
قائمة الرفاق “الأنصار” المترشحين في انتخابات محافظات شمال الوطن، ليطبع بصمة عار على تاريخ الشيوعيين العراقيين.

الحلفي شأنه شأن رفافه في انتخابات مجالس المحافظات، تذوقوا طعم الهزيمة المرة، ويدركون جيدا إن لا أمل لهم في أية انتخابات قادمة، وانهم أصنام سياسية بلا جمهور فانتقموا من هذا الواقع، بالسعي إلى المشاركة في التظاهرات، وأوعزوا إلى جمهورهم بالتظاهر، لكن المشكلة إن جمهورهم، أجرأ منهم، فقد خَرَج وتظاهر، أما هم فقد قبعوا في الجحور عدا جاسم الحلفي، الذي انتهز الفرصة لتعزيز نفوذه بينهم وليقول لهم: انا أشجع منكم.

وعلى هذا النحو من عواهن الأفعال، بات الحلفي واجهة “مدنية” بالشكل، في تظاهرات ملتبسة الهوية، رغم تنوّع الثياب، وكلٌ يدّعي ملكيتها، حتى ضاعت في تداعياتها البوصلة، وهنا مربط الفرس.

اترك تعليق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
الكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!!